الجزرية
المقدمة الجزري ابن الجزري |
|
|
المقدمة
يقول راجي عفو رب سامع
محمد بن الجزري الشافعي
الحمد لله وصلى الله |
|
على نبيه ومصطفاه |
محمد وآله وصحبه |
|
ومقرئ القرآن مع محبه |
وبعد إن هذه مقدمه |
|
فيما على قارئه أن يعلمه |
إذ واجب عليهم محتم |
|
قبل الشروع أولا أن يعلموا |
مخارج الحروف والصفات |
|
ليلفظوا بأفصح اللغات |
محرري التجويد والمواقف |
|
وما الذي رسم في المصاحف |
من كل مقطوع وموصول بها |
|
وتاء أنثى لم تكن تكتب بها |
باب مخارج الحروف
مخارج الحروف سبعة عشر |
|
على الذي يختاره من اختبر |
فألف الجوف وأختاها |
|
وهي حروف مد للهواء تنتهي |
ثم لأقصى الحلق همز هاء |
|
ثم لوسطه فعين حاء |
أدناه غين خاؤها والقاف |
|
أقصى اللسان فوق ثم الكاف |
أسفل والوسط فجيم الشين يا |
|
والضاد من حافته إذ وليا |
لاضراس من أيسر أو يمناها |
|
واللام أدناها لمنتهاها |
والنون من طرفه تحت اجعلوا |
|
والرا يدانيه لظهر أدخل |
والطاء والدال وتا منه ومن |
|
عليا الثنايا والصفير مستكن |
من طرفيهما ومن بطن الشفة |
|
فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة |
للشفتين الواو باء ميم |
|
وغنة مخرجها الخيشوم |
صفات الحروف
صفاتها جهر ورخو مستفل |
|
منفتح مصمتة والضد قل |
مهموسها فحثه شخص سكت |
|
شديدها لفظ أجد قط بكت |
وبين رخو والشديد لن عمر |
|
وسبع علو خص ضغط قظ حصر |
وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة |
|
وفر من لب الحروف المذلقة |
صفيرها صاد وزاي سين |
|
قلقلة قطب جد واللين |
واو وياء سكنا وانفتحا |
|
قبلهما والانحراف صححا |
في اللام والرا وبتكرير جعل |
|
وللتفشي الشين ضادا استطل |
باب معرفة التجويد
والأخذ بالتجويد حتم لازم |
|
من لم يجود القرآن آثم |
لأنه به الإله أنزلا |
|
وهكذا منه إلينا وصلا |
وهو أيضا حلية التلاوة |
|
وزينة الأداء والقراءة |
وهو إعطاء الحروف حقها |
|
من صفة لها ومستحقها |
ورد كل واحد لأصله |
|
واللفظ في نظيره كمثله |
مكملا من غير ما تكلف |
|
باللطف في النطق بلا تعسف |
وليس بينه وبين تركه |
|
سوى رياضة امرئ بفكه |
باب الترقيق
فرققن مستفلا من أحرف |
|
وحاذرن تفخيم لفظ الألف |
باب استعمال الحروف
وهمز الحمد أعوذ اهدنا |
|
ألله ثم لام لله لنا |
وليتلطف وعلى الله ولا الض |
|
والميم من مخمصة ومن مرض |
وباء برق باطل بهم بذي |
|
فاحرص على الشدة والجهر الذي |
فيها وفي الجيم كحب الصبر |
|
ربوة اجتثت وحج الفجر |
وبينن مقلقلا إن سكنا |
|
وإن يكن في الوقف كان أبينا |
وحاء حصحص أحطت الحق |
|
وسين مستقيم يسطوا يسقوا |
باب الراءات
ورقق الراء إذا ما كسرت |
|
كذاك بعد الكسر حيث سكنت |
إن لم تكن من قبل حرف استعلا |
|
أو كانت الكسرة ليست أصلا |
والخلف في فرق لكسر يوجد |
|
وأخف تكريرا إذا تشدد |
باب اللامات
وفخم اللام من اسم الله |
|
عن فتح اوضم كعبد الله |
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا |
|
الاطباق أقوى نحو قال والعصا |
وبين الاطباق من أحطت مع |
|
بسطت والخلف بنخلقكم وقع |
واحرص على السكون في جعلنا |
|
أنعمت والمغضوب مع ضللنا |
وخلص انفتاح محذورا عسى |
|
خوف اشتباهه بمحظورا عصى |
وراع شدة بكاف وبتا |
|
كشرككم وتتوفى فتنتا |
وأولي مثل وجنس إن سكن |
|
أدغم كقل رب وبل لا وأبن |
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم |
|
سبحه لا تزغ قلوب فالتقم |
باب الضاد والظاء
والضاد باستطالة ومخرج |
|
ميز من الظاء وكلها تجي |
في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ |
|
أيقظ وانظر عظم ظهر اللفظ |
ظاهر لظى شواظ كظم ظلما |
|
أغلظ ظلام ظفر انتظر ظما |
أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى |
|
عضين ظل النحل زخرف سوا |
فظلت ظلتم وبروم ظلوا |
|
كالحجر ظلت شعرا نظل |
يظللن محظورا مع المحتظر |
|
وكنت فظا وجميع النظر |
إلا بويل وهل وأولى ناضره |
|
والغيظ لا الرعد وهود قاصره |
والحظ لا الحض على الطعام |
|
وفي ضنين الخلاف سامي |
وإن تلاقيا البيان لازم |
|
أنقض ظهرك يعض الظالم |
واضطر مع وعظت مع أفضتم |
|
وصف ها جباههم عليهم |
وأظهر الغنة من نون |
|
ومن ميم إذا ما شددا وأخفين |
الميم إن تسكن بغنة عند الباء |
|
على المختار من أهل الأداء |
وأظهرنها عند باقي الأحرف |
|
واحذر لدى واو وفا أن تختفي |
باب النون الساكنة والتنوين
وحكم تنوين ونون يلفى |
|
اظهار ادغام وقلب إخفا |
فعند حرف الحلق أظهر وادغم |
|
في اللام والرا لا بغنة لزم |
وأدغمن بغنة في يومن |
|
إلا بكلمة كدنيا عنونوا |
والقلب عند البا بغنة كذا |
|
إخفا لدى باقي الحروف أخذا |
باب المد والقصر
والمد لازم وواجب أتى |
|
وجائز وهو وقصر ثبتا |
فلازم إن جاء بعد حرف مد |
|
ساكن حالين وبالطول يمد |
وواجب إن جاء قبل همزة |
|
متصلا إن جمعا بكلمة |
وجائز إذا أتى منفصلا |
|
أو عرض السكون وقفا مسجلا |
باب الوقف على أواخر الكلم
وبعد تجويدك للحروف |
|
لا بد من معرفة الوقوف |
والابتداء وهي تنقسم إذن |
|
ثلاثة تام وكاف وحسن |
وهي لما تم فإن لم يوجد |
|
تعلق أوكان معنى فابتدي |
فالتام فالكافي ولفظا فامنعن |
|
إلا رؤوس الآي جوز فالحسن |
وغير ما تم قبيح وله |
|
يوقف مضطرا ويبدا قبله |
وليس في القرآن من وقف وجب |
|
ولا حرام غير ما له سبب |
باب المقطوع والموصول والتاء
واعرف لمقطوع وموصول وتا |
|
في مصحف الإمام فيما قد أتى |
فاقطع بعشر كلمات أن لا |
|
مع ملجأ ولا إله إلا |
وتعبدوا ياسين ثاني هود لا |
|
يشركن تشرك يدخلن تعلوا على |
أن لا يقولوا لا إله إن ما |
|
بالرعد كالمفتوح صل وعن ما |
نهوا اقطعوا من ما بروم والنسا |
|
خلف المنافقين أم من أسسا |
فصلت النسا وذبح حيث ما |
|
وأن لم المفتوح كسر إن ما |
الانعام والمفتوح يدعون معا |
|
وخلف الانفال ونحل وقعا |
وكل ما سألتموه واختلف |
|
ردوا كذا قل بئسما والوصل صف |
خلفتموني واشتروا في ما |
|
اقطعا أوحي أفضتم اشتهت نبلوا معا |
ثاني فعلن وقعت روم كلا |
|
تنزيل شعراء وغيرها صلا |
فأينما كالنحل صل ومختلف |
|
في الشعرا الاحزاب والنسا وصف |
وصل فإلم هود ألن نجعلا |
|
نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على |
حج عليك حرج وقطعهم |
|
عن من يشاء من تولى يوم هم |
ومال هذا والذين هؤلا |
|
تحين في الإمام وصلا وقيل لا |
كالوهم أو وزنوهم صل |
|
كذا من أل ويا وها لا تفصل |
باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء
ورحمتا الزخرف بالتا زبره |
|
الاعراف روم هود كاف البقرة |
نعمتها ثلاث نحل ابرهم |
|
معا أخيرات عقود الثان هم |
لقمان ثم فاطر كالطور |
|
عمران لعنت بها والنور |
وامرأت يوسف عمران القصص |
|
تحريم معصيت بقد سمع يخص |
شجرت الدخان سنت فاطر |
|
كلا والانفال وحرف غافر |
قرت عين جنت في وقعت |
|
فطرت بقيت وابنت وكلمت |
أوسط الأعراف وكل مااختلف |
|
جمعا وفردا فيه بالتاء عرف |
باب همز الوصل
وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم |
|
إن كان ثالث من الفعل يضم |
واكسره حال الكسر والفتح وفي |
|
الاسماء غير اللام كسرها وفي |
ابن مع ابنة امرئ واثنين |
|
وامرأة واسم مع اثنتين |
وحاذر الوقف بكل الحركة |
|
إلا إذا رمت فبعض حركة |
إلا بفتح أو بنصب وأشم |
|
إشارة بالضم في رفع وضم |
خاتمة
وقد تقضى نظمي المقدمة |
|
مني لقارئ القرآن تقدمة |
والحمد لله لها ختام |
|
ثم الصلاة بعد والسلام |
على النبي المصطفى محمدا |
|
وآله وصحبه ذوي الهدى |
أبياتها قاف وزاي بالعدد |
|
من يحسن التجويد يظفر بالرشد |
=============
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق