اندكس ن فح الباري من ن

الرابط

 https://drive.google.com/file/d/1oQ6F4ip_x4FPYXEL9by5sq_at0QyoUMM/view?usp=sharing

اندكس / جاهز للالصاق بأي موفع

الأربعاء، 23 فبراير 2022

الجزرية المقدمة الجزري ابن الجزري

 


الجزرية
المقدمة الجزري ابن الجزري


المقدمة
يقول راجي عفو رب سامع
محمد بن الجزري الشافعي
الحمد لله وصلى الله
على نبيه ومصطفاه
محمد وآله وصحبه
ومقرئ القرآن مع محبه
وبعد إن هذه مقدمه
فيما على قارئه أن يعلمه
إذ واجب عليهم محتم
قبل الشروع أولا أن يعلموا
مخارج الحروف والصفات
ليلفظوا بأفصح اللغات
محرري التجويد والمواقف
وما الذي رسم في المصاحف
من كل مقطوع وموصول بها
وتاء أنثى لم تكن تكتب بها

باب مخارج الحروف

مخارج الحروف سبعة عشر
على الذي يختاره من اختبر
فألف الجوف وأختاها
وهي حروف مد للهواء تنتهي
ثم لأقصى الحلق همز هاء
ثم لوسطه فعين حاء
أدناه غين خاؤها والقاف
أقصى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا
والضاد من حافته إذ وليا
لاضراس من أيسر أو يمناها
واللام أدناها لمنتهاها
والنون من طرفه تحت اجعلوا
والرا يدانيه لظهر أدخل
والطاء والدال وتا منه ومن
عليا الثنايا والصفير مستكن
من طرفيهما ومن بطن الشفة
فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة
للشفتين الواو باء ميم
وغنة مخرجها الخيشوم

صفات الحروف

صفاتها جهر ورخو مستفل
منفتح مصمتة والضد قل
مهموسها فحثه شخص سكت
شديدها لفظ أجد قط بكت
وبين رخو والشديد لن عمر
وسبع علو خص ضغط قظ حصر
وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة
وفر من لب الحروف المذلقة
صفيرها صاد وزاي سين
قلقلة قطب جد واللين
واو وياء سكنا وانفتحا
قبلهما والانحراف صححا
في اللام والرا وبتكرير جعل
وللتفشي الشين ضادا استطل

باب معرفة التجويد

والأخذ بالتجويد حتم لازم
من لم يجود القرآن آثم
لأنه به الإله أنزلا
وهكذا منه إلينا وصلا
وهو أيضا حلية التلاوة
وزينة الأداء والقراءة
وهو إعطاء الحروف حقها
من صفة لها ومستحقها
ورد كل واحد لأصله
واللفظ في نظيره كمثله
مكملا من غير ما تكلف
باللطف في النطق بلا تعسف
وليس بينه وبين تركه
سوى رياضة امرئ بفكه

باب الترقيق

فرققن مستفلا من أحرف
وحاذرن تفخيم لفظ الألف

باب استعمال الحروف

وهمز الحمد أعوذ اهدنا
ألله ثم لام لله لنا
وليتلطف وعلى الله ولا الض
والميم من مخمصة ومن مرض
وباء برق باطل بهم بذي
فاحرص على الشدة والجهر الذي
فيها وفي الجيم كحب الصبر
ربوة اجتثت وحج الفجر
وبينن مقلقلا إن سكنا
وإن يكن في الوقف كان أبينا
وحاء حصحص أحطت الحق
وسين مستقيم يسطوا يسقوا

باب الراءات

ورقق الراء إذا ما كسرت
كذاك بعد الكسر حيث سكنت
إن لم تكن من قبل حرف استعلا
أو كانت الكسرة ليست أصلا
والخلف في فرق لكسر يوجد
وأخف تكريرا إذا تشدد

باب اللامات

وفخم اللام من اسم الله
عن فتح اوضم كعبد الله
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا
الاطباق أقوى نحو قال والعصا
وبين الاطباق من أحطت مع
بسطت والخلف بنخلقكم وقع
واحرص على السكون في جعلنا
أنعمت والمغضوب مع ضللنا
وخلص انفتاح محذورا عسى
خوف اشتباهه بمحظورا عصى
وراع شدة بكاف وبتا
كشرككم وتتوفى فتنتا
وأولي مثل وجنس إن سكن
أدغم كقل رب وبل لا وأبن
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم
سبحه لا تزغ قلوب فالتقم

باب الضاد والظاء

والضاد باستطالة ومخرج
ميز من الظاء وكلها تجي
في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ
أيقظ وانظر عظم ظهر اللفظ
ظاهر لظى شواظ كظم ظلما
أغلظ ظلام ظفر انتظر ظما
أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى
عضين ظل النحل زخرف سوا
فظلت ظلتم وبروم ظلوا
كالحجر ظلت شعرا نظل
يظللن محظورا مع المحتظر
وكنت فظا وجميع النظر
إلا بويل وهل وأولى ناضره
والغيظ لا الرعد وهود قاصره
والحظ لا الحض على الطعام
وفي ضنين الخلاف سامي
وإن تلاقيا البيان لازم
أنقض ظهرك يعض الظالم
واضطر مع وعظت مع أفضتم
وصف ها جباههم عليهم
وأظهر الغنة من نون
ومن ميم إذا ما شددا وأخفين
الميم إن تسكن بغنة عند الباء
على المختار من أهل الأداء
وأظهرنها عند باقي الأحرف
واحذر لدى واو وفا أن تختفي

باب النون الساكنة والتنوين

وحكم تنوين ونون يلفى
اظهار ادغام وقلب إخفا
فعند حرف الحلق أظهر وادغم
في اللام والرا لا بغنة لزم
وأدغمن بغنة في يومن
إلا بكلمة كدنيا عنونوا
والقلب عند البا بغنة كذا
إخفا لدى باقي الحروف أخذا

باب المد والقصر

والمد لازم وواجب أتى
وجائز وهو وقصر ثبتا
فلازم إن جاء بعد حرف مد
ساكن حالين وبالطول يمد
وواجب إن جاء قبل همزة
متصلا إن جمعا بكلمة
وجائز إذا أتى منفصلا
أو عرض السكون وقفا مسجلا

باب الوقف على أواخر الكلم

وبعد تجويدك للحروف
لا بد من معرفة الوقوف
والابتداء وهي تنقسم إذن
ثلاثة تام وكاف وحسن
وهي لما تم فإن لم يوجد
تعلق أوكان معنى فابتدي
فالتام فالكافي ولفظا فامنعن
إلا رؤوس الآي جوز فالحسن
وغير ما تم قبيح وله
يوقف مضطرا ويبدا قبله
وليس في القرآن من وقف وجب
ولا حرام غير ما له سبب

باب المقطوع والموصول والتاء

واعرف لمقطوع وموصول وتا
في مصحف الإمام فيما قد أتى
فاقطع بعشر كلمات أن لا
مع ملجأ ولا إله إلا
وتعبدوا ياسين ثاني هود لا
يشركن تشرك يدخلن تعلوا على
أن لا يقولوا لا إله إن ما
بالرعد كالمفتوح صل وعن ما
نهوا اقطعوا من ما بروم والنسا
خلف المنافقين أم من أسسا
فصلت النسا وذبح حيث ما
وأن لم المفتوح كسر إن ما
الانعام والمفتوح يدعون معا
وخلف الانفال ونحل وقعا
وكل ما سألتموه واختلف
ردوا كذا قل بئسما والوصل صف
خلفتموني واشتروا في ما
اقطعا أوحي أفضتم اشتهت نبلوا معا
ثاني فعلن وقعت روم كلا
تنزيل شعراء وغيرها صلا
فأينما كالنحل صل ومختلف
في الشعرا الاحزاب والنسا وصف
وصل فإلم هود ألن نجعلا
نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على
حج عليك حرج وقطعهم
عن من يشاء من تولى يوم هم
ومال هذا والذين هؤلا
تحين في الإمام وصلا وقيل لا
كالوهم أو وزنوهم صل
كذا من أل ويا وها لا تفصل

باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء

ورحمتا الزخرف بالتا زبره
الاعراف روم هود كاف البقرة
نعمتها ثلاث نحل ابرهم
معا أخيرات عقود الثان هم
لقمان ثم فاطر كالطور
عمران لعنت بها والنور
وامرأت يوسف عمران القصص
تحريم معصيت بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطر
كلا والانفال وحرف غافر
قرت عين جنت في وقعت
فطرت بقيت وابنت وكلمت
أوسط الأعراف وكل مااختلف
جمعا وفردا فيه بالتاء عرف

باب همز الوصل

وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم
إن كان ثالث من الفعل يضم
واكسره حال الكسر والفتح وفي
الاسماء غير اللام كسرها وفي
ابن مع ابنة امرئ واثنين
وامرأة واسم مع اثنتين
وحاذر الوقف بكل الحركة
إلا إذا رمت فبعض حركة
إلا بفتح أو بنصب وأشم
إشارة بالضم في رفع وضم

خاتمة

وقد تقضى نظمي المقدمة
مني لقارئ القرآن تقدمة
والحمد لله لها ختام
ثم الصلاة بعد والسلام
على النبي المصطفى محمدا
وآله وصحبه ذوي الهدى
أبياتها قاف وزاي بالعدد
من يحسن التجويد يظفر بالرشد

=============

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اندكس بريد مكة

 الرابط